«الرقابة الغذائية» يكثف أنشطته التوعوية تزامناً مع اليوم الخليجي لسلامة الأغذية
15/04/2017 12:00 ص

يشارك جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ضمن مشاركة الدولة متمثلة في وزارة التغير المناخي والبيئة والجهات الرقابية في فعاليات اليوم الخليجي لسلامة الأغذية الذي ينظم في الخامس عشر من إبريل 2017 وذلك في إطار استراتيجيته في ضمان غذاء آمن وسليم للمجتمع.

وتأتي مشاركة الجهاز بعد اعتماد مجلس التعاون الخليجي القانون الموحّد للغذاء لدول المجلس، والموافقة على تخصيص يوم 15 أبريل من كل عام كيوم خليجي لسلامة الغذاء، على أن يكون بداية التطبيق في هذا العام تحت شعار "سلامة الغذاء مسؤولية الجميع".

وقال ثامر راشد القاسمي المتحدث الرسمي باسم الجهاز إن اليوم الخليجي لسلامة الأغذية يهدف لتوعية المستهلك وتعريفه بأهمية سلامة الأغذية والقوانين والتشريعات التي تتبناها دول المجلس حفاظا على صحته وسلامته، وخاصة في ظل تطور طرق ووسائل الإنتاج الغذائي ونقل الأغذية وتحضيرها، وضرورة مواكبة الجهات الرقابية لهذا التطور وإيجاد حلول فعالة ومبتكرة لتفادي الأضرار الصحية والاقتصادية الناتجة عن تلوث وتلف الأغذية.

وأشار القاسمي إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أطلق تزامناً مع هذه المناسبة حملة توعية للجمهور شملت العديد من النصائح الخاصة بالسلامة الغذائية بدأت في تنظيم محاضرات توعوية في مراكز ومؤسسات مختلفة بالإضافة إلى توعوية الجمهور وتكثيف الرسائل التوعوية التي يصدرها الجهاز بشكل دائم في مختلف وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي منها.

وأضاف القاسمي بأن الرسائل التوعوية التي يبثها الجهاز تمتاز بالتنوع والشمولية وتعالج العديد من المواضيع المهمة التي تلامس احتياجات كافة فئات المجتمع من مستهلكين وعاملين في المنشآت الزراعية والغذائية والعاملين كذلك في منافذ البيع في كافة أنحاء إمارة أبوظبي، حرصا على توعيتهم بالممارسات السليمة الواجب إتباعها خلال عملية تداول وتحضير الغذاء في كافة مراحل السلسلة الغذائية.

وركزت النصائح التي يقدمها الجهاز في هذه الحملة على غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية وكذلك الأسطح الملامسة للأغذية وأماكن تحضيره، وعدم َترك الأغذية خارج الثلاجة أو في درجة حرارة مرتفعة لأكثر من ساعة، والعمل على استهلاك الأغذية المعلبة خلال سنة من الوقت الذي تم شراؤها فيه أو قبل تاريخ الانتهاء والتأكد من عدم وجود الانتفاخات والانبعاجات فيها.

كما تناولت النصائح حث الجمهور على لتأكد من النقل السليم للأغذية، التأكد من فصل الأغذية غير مطبوخة عن المطبوخة، وفصل اللحم ومنتجات الدواجن والأسماك أثناء الشراء والنقل عن بقية الأغذية، والتأكد من وضع الأغذية المطبوخة والجاهزة للأكل في الجزء العلوي من الثلاجة، واستعمال ألواح تقطيع منفصلة.

يذكر أن الجهاز يحرص على نشر التوعية الغذائية بين أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي، وتعزيز منظومة السلامة الغذائية في الدولة، والحفاظ على سلامة المستهلك، من خلال سلسلة من الأنشطة التوعوية التي ينفذها ممثلاً بقطاعاته المختلفة، وعلى مدار العام، بهدف رفع مستوى الوعي في السلامة الغذائية وصولا إلى رفاهية المجتمع ​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: أبريل 17, 2017