"الزراعة والسلامة الغذائية" تنظم 1386 دورة تدريبية لعمال المزارع خلال الربع الأول 2019
15/04/2019 12:00 ص

نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية 1386 دورة تدريبية لعمال المزارع في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري، شارك فيها نحو  6986 عامل مزرعة حيث تم تدريبهم على أفضل الممارسات الزراعية وعمليات الزراعة الصحيحة لمختلف المحاصيل التي يتم زراعتها خلال الموسم الحالي.

وتتنوع أشكال الدورات التدريبية ضمن برنامج تدريب عمال المزارع الذي أعدته الهيئة لعام 2019 لتشمل  زيارات حقلية للمزارع وورش تدريبية في المزارع الإرشادية بهدف توعية عمال المزارع بأفضل الممارسات الزراعية وطرق الزراعة الحديثة وآليات الري السليمة والاستخدام الأمثل للمياه، بالإضافة إلى المساعدة في زيادة إنتاجية المزارع وتحسين جودة الإنتاج المحلي، حيث يتضمن البرنامج 23 موضوعاً تدريبياً متخصصاً في  الري، ورش المحاصيل، وإنتاج التمور، ووقاية المحاصيل، والممارسات الزراعية الجيدة، وطرق العناية بالمحاصيل الحقلية. بالإضافة إلى الزراعة في البيوت المحمية والزراعة العضوية.

واستحوذت الدورات التدريبية الخاصة بتدريب العمال على الطرق الآمنة لرش المحاصيل على نحو 54.4% من مجموع الدورات التدريبية المنفذة خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تم تنفيذ نحو 754 دورة ، استفاد منها حوالي 5300 عامل مزرعة، تعرفوا على طرق رش المحاصيل وأنواع وكميات المبيدات الآمنة لكل محصول بالإضافة إلى التوعية بسبل الوقاية الشخصية وطرق استخدام المبيد وحفظه والتخلص منه بطريقة آمنة وفقاً لأفضل المعايير المتبعة في هذا المجال. في حين تم تنظيم 169 دورة للتوعية بطرق الزراعة والحصاد في البيوت المحمية و140 دورة تدريبة للتوعية بخدمات النخيل وإنتاج التمور. أما أنشطة الري فقد استحوذت على 116 دورة تدريبية وزيارة إرشادية، مقابل 69 دورة تدريبية للعناية بالمحاصيل الحقلية وأشجار الفاكهة حيث تم توعية العمال بطرق تطعيم أشجار الفاكهة والتقليم وطرق التسميد في الحقل المكشوف والتعقيم الشمسي للتربة وطرق إكثار شتلات محاصيل الخضروات.

وتتواصل الدورات التدريبية طوال العام للمساهمة في تحسين مهارات وخبرات العمال وتأهيلهم لاتباع أفضل الممارسات الزراعية التي تعود بالنفع على المزرعة وصاحبها، حيث تساهم الممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق أنظمة الزراعة الحديثة في زيادة إنتاج المزارع المحلية وتحسين دخل المزارعين وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وأكد المهندس ثامر القاسمي المتحدث باسم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حرص الهيئة على  استمرار برامج تدريب وتأهيل عمال المزارع بهدف تغيير المفاهيم التقليدية السائدة لديهم والارتقاء بقطاع الزراعة وتحقيق رؤية حكومة أبوظبي في تطبيق مبادئ الزراعة المستدامة وزيادة إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية دون استنزاف الموارد الطبيعة وخاصة المياه.

وقال: "اتباع الممارسات الزراعية الجيدة يساعد على تقليل استخدام المياه ويحد من المبيدات المستخدمة في الزراعة مما ينعكس على استدامة الموارد الطبيعية ويحقق أولوية بيئية ويضمن جودة وسلامة المنتجات المزروعة محلياً "مشيراً إلى أن الدورات التدريبية تركز على توعية العمال وتدريبهم على طرق الري والتسميد الصحيحة وعدم الإفراط في الري أو التسميد من خلال تزويد النباتات بالمقننات الضرورية اللازمة لنمو النبات بطريقة صحيحة.

وأضاف أن برنامج تدريب عمال المزارع يولي أهمية كبيرة لصحة وسلامة العمال أنفسهم، حيث تستهدف دورات الرش الآمن للمبيدات العناية بالعمال وحمايتهم من الاستخدام المفرط وغير الآمن للأسمدة والمبيدات، مشيداً بمستوى حضور عمال المزارع للدورات التدريبية وورش العمل التي يتم تنظيمها بالقرب من مزارعهم في مختلف مناطق إمارة أبوظبي.

وأوضح القاسمي أن برنامج تدريب العمال يتم الإعلان عنه أسبوعياً عبر الحسابات الخاصة بالهيئة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتوفر جدول بمواعيد وأماكن إقامة الدورات، كما يتم إبلاغ العمال بها خلال الزيارات الإرشادية التي يقوم بها مهندسي الإرشاد الزراعي أسبوعياً للمزارع، داعياً أصحاب المزارع إلى توجيه عمال مزارعهم بأهمية حضور الدورات التدريبية وورش العمل حيث تعقد بالقرب من المزارع لأهميتها الكبيرة في تنمية مهاراتهم وتعريفهم بأساليب الزراعة الحديثة مما ينعكس بطبيعة الحال على أداء المزرعة وإنتاجها، فضلاً عن فوائدها لاستدامة قطاع الزراعة بشكل عام.​

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: أبريل 23, 2019