المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية يعزز جهود تحقيق الأمن الغذائي في دولة الإمارات
06/03/2019 12:00 ص

من المقرر عرض أبرز الابتكارات الزراعية العالمية في أبوظبي في الفترة من 1 إلى 2 أبريل المقبل خلال المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية الذي يستضيفه مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). وسيقدم المنتدى، الذي يشكل مرجعاً عالمياً في مجال أساليب وتقنيات الإنتاج الغذائي المستدام، حلولاً وتقنيات متطورة من شأنها أن تشكل مستقبل الإنتاج الزراعي والغذائي في دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم.

وفي إطار سعي الدولة نحو تشجيع استخدام التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، وتعزيز الأعمال التجارية الزراعية العالمية في البلاد لتحقيق الأمن الغذائي في المستقبل، يحظى المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية برعاية كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ووزارة التغير المناخي والبيئة، معالي وزيرة الدولة للأمن الغذائي المستقبلي. ويتضمن المنتدى نخبة من الابتكارات والحلول المهمة في مجال الزراعة الرأسية توفر تكنولوجيا مستدامة للشركات العاملة في مجالات توريد وإنتاج الأغذية في دولة الإمارات وعموم المنطقة للحد من الضغوط التي تعاني منها نتيجة الحاجة إلى ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، وتحسين الإنتاجية، وزيادة كفاءة سلاسل التوريد، والاستعداد لمواجهة تحديات التغير المناخي.

وقال المهندس ثامر راشد القاسمي رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى: "يتمثل الهدف الأساسي للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية في دعم وتسهيل الأعمال التجارية الزراعية وتعزيز كفاءة الإنتاج الزراعي واستدامته كما أنه يمثل منصة مهمة تجمع أبرز المبتكرين العالميين في أبوظبي بهدف النهوض بالقطاع الزراعي الإماراتي. وسيقوم رواد الابتكار الزراعي من أوروبا، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية ومن مختلف أنحاء العالم باستعراض أحدث الابتكارات الرائدة والتقنيات الجديدة في مجالات الزراعة المحمية والزراعة المائية والاستزراع السمكي، وإنتاج وتربية المواشي والحيوانات، وإنتاج التمر، وتربية الأحياء المائية والاستزراع السمكي، والمحاصيل المستدامة. وسيشهد المنتدى هذا العام تنظيم الحفل السنوي لتوزيع 'جوائز الابتكار' في أبوظبي تقديراً لدور ومساهمات هؤلاء المبتكرين العالميين".   

إضافة إلى ذلك ستقوم شركة اتش بي جي بي لايتينج وهي شركة ألمانية رائدة عالميا في مجال تطوير أنظمة الإنارة، بعرض منتجاتها من وحدات مصابيح LED المصممة خصيصاً للاستخدام في المزارع الرأسية بهدف رفع كفاءة وإنتاجية المحاصيل الزراعية إلى أقصى حد ممكن في البيئات المحمية. من جهة أخرى، ستعرض شركة نتلد من فنلندا ابتكاراتها الزراعية الفريدة في المزارع الرأسية تتمثل في حل متقدم في مجال المزارع الرأسية تحت اسم "فيرا" والذي يتضمن مهام آلية شاملة بما يوفر حلا متكاملا لتحقيق إنتاج مرتفع من المحاصيل الزراعية مع الحد من استهلاك المياه العذبة بنسبة 95 في المئة.

وستعرض شركة غوشكا البولندية حلولا مستدامة لتعزيز الإنتاج الزراعي من خلال منتجاتها من محسنات التربة العضوية والمعدنية، والتي باتت حالياً في مراحل إنتاجها الأخيرة استعداداً لإطلاقها في السوق، ويتوقع أن ترفع كفاءة الإنتاج الزراعي على نحو ملحوظ وتحقق زيادة في الأرباح مع مراعاة الحفاظ على البيئة. إضافة إلى ذلك، ستعرض شركة ليفتي كروب ساينس من المملكة المتحدة أحدث منتجاتها تحت اسم "إندرا" وهو منتج مبتكر يساعد المحاصيل الزراعية على تحمل إجهاد الملوحة، ودرجات الحرارة القصوى، والأشعة فوق البنفسجية العالية، مما يسهم في الحد من خسائر الإنتاج.

وفيما يتعلق بالابتكارات في مجال إنتاج وتربية المواشي والحيوانات تعتزم شركة جرين جيج البريطانية عرض منتجاتها من مصابيح LED، وأجهزة الاستشعار، والبرمجيات، وأدوات  تحليل البيانات لكي تصبح طريقة تربية الدواجن أكثر ذكاءوسهولة، وأكثر حفاظاً على البيئة. ومن ناحية أخرى، ستعرض شركة فاروماتكس الإسبانية منتجها تشيكن بوي وهو عبارة عن روبوت ذكي يساعد في رعاية الدواجن اللاحمة بما يؤدي إلى الحفاظ على صحة الدواجن وزيادة إنتاجية المزرعة. وستعرض شركة أكوا بيوتك من مالطا مشروع فيسين أكوا والذي يقدم حلولا مبتكرة تتمثل في تنقية ذاتية مطهرة للمياه متعددة الأغراض بهدف توفير مياه مستدامة يمكن استخدامها في إعادة تدوير أنظمة الاستزراع المائي.

وستمنح "جوائز الابتكار" من المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية والتي تواصل استقبال طلبات المشاركة من مختلف أنحاء العالم، لأفضل الابتكارات التي من شأنها تحسين الأمن الغذائي العالمي ضمن فئات الإنتاج الحيواني، الزراعة المائية، إنتاج المحاصيل، إنتاج التمور، بالإضافة إلى جائزة أفضل ابتكار لشركة ناشئة.

ومن المرتقب أن يشارك في المنتدى شركات من نحو 100 دولة ستعرض أفضل ما لديها من منتجات ومشاريع وابتكارات تدعم وتعزز أساليب الإنتاج الغذائي المستدام أمام ما يزيد عن 8  آلاف زائر يتوقع حضورهم إلى المعرض والمؤتمر اللذين سيعقدان على مدى يومين. ويستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" بالتزامن مع المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، فعاليات النسخة الثانية من معرض تربية النحل وإنتاج العسل، والمؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية لتربية النحل والمـؤتمـر الدولي الخامس عـشـر لجمعـية النحالين الآسـيـوية الذي يقام لأول مرة في دولة الإمارات. وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية تعقد برعاية استراتيجية من مركز خدمات المزارعين في أبوظبي وبدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وشراكة معرفية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

يمكن حضور فعاليات المنتدى وبرنامج جلساته النقاشية مجانًا، علماً بأنه قد تم فتح باب التسجيل أمام الراغبين بالحضور عبر الموقع الإلكتروني: www.innovationsinagriculture.com

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: مارس 17, 2019