English خريطة الموقع إتصل بنا
 
البريد الالكتروني
الوظائف
أسئلة متكررة
روابط
الصفحة الرئيسية
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
السياسات والتشريعات
سلامة الغذاء
الشؤون الزراعية
الثروة الحيوانية
البرامج والأنشطة
خدمات الجهاز
الخدمة المجتمعية – عون
المشاريع
المطبوعات

ندوة المسالخ وصحة المجتمع  
تاريخ الحدث: 29/04/2010 10:00 ص 
أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على أهمية تطبيق الكشف البيطري قبل وبعد ذبح المواشي في كافة المسالخ، كون ذلك يمثل عاملاً أساسياً لتحقيق سلامة الانتاج للاستهلاك البشري.

ونظمت إدارة صحة الحيوان والنبات في الجهاز مؤخراً ندوة علمية بعنوان "المسالخ وصحة المجتمع" ركزت على أهمية تبني وتطبيق نظام لتمييز وترقيم الحيوانات خلال مرحلة الذبح والتهيئة بهدف تسهيل عملية التسليم والاستلام وتيسير عمليات التتبع.

وسلطت الندوة الضوء على أهمية تطبيق نظام توثيق كافة البيانات الخاصة بهوية الحيوانات وكافة العمليات التي تتم بالمسالخ، والالتزام بإبلاغ الجهات المختصة بالحالات الوبائية، المكتشفة بواسطة الأطباء البيطريين، فضلاً عن أهمية الالتزام بتطبيق كافة الممارسات الصحية الجيدة في المسالخ، وإكمال صياغة أدلة الممارسات الصحية القياسية، وتفعيل تطبيق نظام الهاسب والبرنامج الأساسي للسلامة الغذائية في المسالخ، وأهمية توفير البنية التحتية وجوانب الأمن الحيوي في كل المسالخ.

وأكد المشاركون في الندوة على أن الاهتمام بقضية الصلة بجمهور المراجعين في المسالخ الأهلية، هي خصوصية تميز هذه الممارسة في المنطقة العربية عموماً وذلك نظراً للبعد الديني والاجتماعي لموضوع الذبح خصوصاً في الأعياد والمناسبات، كما أن المرحلة تتطلب العمل يداً بيد لضمان توفر وتطبيق كافة الاشتراطات الصحية اللازمة لضمان صحة وسلامة اللحوم المقدمة للمستهلكين، ونحن بحاجة لمزيد من التعاون والعمل الدؤوب والالتزام المهني للوصول إلى مستوى الريادة، ومزيد من التواصل.

ويرى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وانطلاقاً من واقع المسؤولية الملقاة على عاتقه، أن التطبيق المثالي لمتطلبات الصحة والسلامة والجودة بالمسالخ يجب أن يتأسس على قناعة ووعي بضرورتها الفائقة واستشعار المسؤلية الاجتماعية.

وأفرزت ندوة "المسالخ وصحة المجتمع"، التي نظمتها إدارة صحة الحيوان والنبات في فندق رويال مريديان أبوظبي بمشاركة ممثلين من القطاع الخاص والحكومي والعاملين في المسالخ والمزارع، مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطبيق كشف ما قبل الذبح في المسالخ والمجازر، وتطبيق أنظمت السلامة الغذائية مثل الهاسب والآيزو 22000 ألف في كافة المسالخ والمجازر بإمارة أبوظبي، ضرورة تبني نظام تسجيل وترقيم الحيوانات والذبائح بما يسهل عملية التتبع والاسترجاع في حال امتشاف حالات مرضية، فضلاً عن التأكيد على ضرورة تطبيق القوانين المحلية التي تمنع الذبح خارج المسالخ.

وأكد المشاركون في الندوة على ضرورة تنظيم حملات توعوية عن الأمراض المشتركة الواجب الابلاغ عنها وآليات الإبلاغ، إضافة إلى الانعقاد الدوري لمثل هذه الندوات وورش العمل، وتنظيم دورات تخصصية للتعريف بأسس السلامة المهنية في منشآت الانتاج الحيواني عموما والمسالخ ومجازر الدواجن على وجه الخصوص.

ويأتي تنظيم إدارة صحة الحيوان والنبات في الجهاز في إطــار التواصل مــع شركائــه الإستراتيجيين من الدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وتعريفهــم بمتطلبات ممارسة الأنشطة وما يستجد فيها من تشريعــات وممارسات.

يذكر أن عدد منشآت الإنتاج الحيواني في إمارة أبوظبي يبلغ 48 منشأة إنتاج حيواني موزعة على مدن أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، منها ستة مجازر دواجن، و13 مسلخ جمهور، ومسلخين آليين، و15 مزرعة لإنتاج الألبان، وثمانية مزارع للدواجن اللاحم، وأربعة مزارع للدواجن البياض.

وركزت أولى أوراق العمل علي محاضرة بعنــوان المسالخ والمجازر بإمارة أبوظبي:الماضي، الحاضر والمستقبل  حيث تعرض فيهــا لأوضاع المسالخ بالإمارة في بدايات تكوين الجهــاز، مبينــاً الأدوار المنوطــة بالجهــاز في الرقابة على المسالخ، والدور الرقابي للجهاز في رفــع نسبة الإستيفاء للمتطلبات الصحية في المسالخ والمجازر.

وقدم  الدكتور محمد الفاتح حمد مسئول وحدة الأوبئة بقطاع البيطرة بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية محاضرة تحدث فيها عم أهمية التبليغ عــن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، واللوائح والقوانين المحددة للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان الواجب التبليغ عنهــا معــرفاً بقــوائم الأمراض المشتركة.

أمــا هيئة الصحة بأبوظبي وفي أول مشاركة لهــا في ندوات الجهــاز التخصصية ممثلة في هيلين نيكس ضابط أول الصحة المهنية بالهيئة قدمت مداخلة عن الصحة المهنية والواجبات والحقوق القانونية للعاملين في دولة الإمارات، مستعرضة المخاطر المرتبطة بالصحة والسلامة للعاملين في المسالخ.

وقدم الدكتور حسين علمي  مسؤول مختبر المسالخ ببلدية أبوظبي في محاضرة بعنــوان طرق الكشف المخبري على الأمراض المشتركة متطلبات الجودة للمختبر في المسلخ، مختصر عن الأدوات والمعدات الواجب توفرهــا في المختبر، وطرق التحليل المخبري للأمراض المشتركة.