English خريطة الموقع إتصل بنا
 
إبداع
البريد الالكتروني
الوظائف
الأسئلة المتكررة
روابط
الصفحة الرئيسية
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
السياسات والتشريعات
سلامة الغذاء
الزراعة (قريبا ...)
البرامج والانشطة
الخدمات الالكترونية
المطبوعات
المناقصات
منتدى الجهاز
آراء الجمهور
الشكاوى
 

تأثير تناول التمر والزميطة على مستوى الدهون وضغط الدم

أحمد عاشور أحمد ، ماجدة محمد المهيدوي
كلية الزراعة، جامعة الفاتح، ليبيا

استهدفت الدراسة معرفة تأثير نوعية الغذاء المتناول على مستوى دهنيات وضغط الدم والذي يؤدي بدورة إلى العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ؛ اشتملت الدراسة على جزئين :
أولاً: إيجاد العلاقة بين مستوى دهون الدم (الكوليستيرول والجلسريدات الثلاثية) وضغط الدم من خلال مراجعة 230 ملفاً من ملفات المرضى ذوي الضغط المرتفع من إحدى العيادات المتخصصة بأمراض القلب بمدينة طرابلس لفئات عمرية مختلفة  تراوحت أعمارهم بين 30-70 سنة ولكلا الجنسين.
ثانياً: تحديد نظام غذائي معين وإدخال بعض الأغذية الشعبية (التمر والزميطة)  ومعرفة علاقتها بمستوى دهون وضغط الدم.
اشتمل الجزء المتعلق بدراسة تأثير النظام الغذائي على 32 شخصاً تراوحت أعمارهم ( 40-70) سنة من قاطني مدينة طرابلس من خلال بطاقات استبيان تم إعدادها وتوزيعها لمعرفة الأغذية المتناولة. لدراسة تأثير النمط الغذائي؛ قسمت العينة إلى أربع مجموعات كل مجموعة احتوت على 8 أشخاص ( 4 ذكور، 4 إناث)، وضعت تحت برنامج حمية غذائية والذي يشمل بعض الأغذية المسموح بتناولها والمنخفض في نسبة الدهن أو محتوى عالٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة، اعطيت المجموعات الثلاث الأولى أغذية رئيسة بالإضافة إلى الحمية الغذائية منخفضة الدهون، بحيث ساهمت هذه الأغذية بحوالي 600 سعر حراري من الاحتياجات اليومية للفرد. أعطيت المجموعة الأولى (250 جم تمر) والمجموعة الثانية (200 جم زميطة) والمجموعة الثالثة (125 جم تمر  + 100 جم زميطة) بينما استخدمت المجموعة الرابعة كمجموعة مراقبة باتباع نظام الحمية الغذائية فقط. استمرت الدراسة لمدة ثلاثة أشهر تم خلالها سحب عينات من الدم لتقديرالجلسريدات الثلاثية والكوليسترول والبروتينات الدهنية ذات الكثافة العالية والمنخفضة شهرياً مع قياس ضغط الدم كل أسبوعين خلال فترة الدراسة.
أظهرت النتائج الخاصة بالملفات وجود علاقة طردية بين فئات العمر وعدد المصابين بارتفاع كل من مستوى الكوليستيرول والجلسريدات الثلاثية وضغط الدم. وكانت هذه العلاقة قوية عند الإناث أكثر من الذكور . أما العلاقة بين عدد المصابين بارتفاع مستوى الكوليستيرول وعدد المصابين بارتفاع ضغط الدم فقد بلغت قيمة معامل الارتباط  R2  لمجموع الذكور  والإناث 0.986 ، وللذكور 0.9641 و للإناث 0.986. من ناحية أخرى العلاقة بين عدد المصابين بارتفاع الجلسريدات الثلاثية وعدد المصابين بارتفاع ضغط الدم فقد بلغت قيمة معامل الارتباط لمجموع الذكور والإناث 0.9937 وللذكور 0.9782 وللإناث 0.9821.
أكدت نتائج التحليل الإحصائي المتعلقة بالجزء الثاني من البحث وجود تأثيرات معنوية لزمن تناول الغذاء على مستوى دهنيات الدم والضغط الانقباضي والانبساطي خلال فترة الدراسة لكل المجموعات عند مستوى احتمال 5 ٪، تبين أن متوسط القراءات قبل بداية التجربة للكوليستيرول ، البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة، البروتينات الدهنية ذات الكثافة العالية والجلسريدات الثلاثية 180.56 ،115.94 ،45.66 ،164.04 بلغت في نهاية الشهر الثالث 165.09 ،100 ،50.56 ،150.88 ملجم/ ديسلتر على التوالي. أما فيما يخص متوسط القراءات قبل بداية التجربة للضغط الانقباضي والانبساطي 151 ،92.1 وبلغت في نهاية الشهر الثالث 129 ،82 ملم زئبق .بلغ متوسط مستوى الكوليستيرول ، البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة والعالية والجلسريدات الثلاثية للمجموعة الأولى 167.64 ،111.09 ،40.89 ،122.93 وللمجموعة الثانية 158.31 ،92.44 ،42.75 ،166.09 والمجموعة الثالثة 182.26 ،121.41 ،48.65 ،140.95 أما المجموعة الرابعة 175.25 ،107.89 ،43.42 ،160.09 على التوالي. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق معنوية بين المجموعات الأربع في مستوى كل من الكوليستيرول ، البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة والعالية والجلسريدات الثلاثية عند مستوى احتمال 0.05 . وبناء علية سجلت مجموعة الزميطة أقل مستوى للكوليستيرول والبروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة ، أما مجموعة التمر فقد سجلت أقل مستوى للجلسريدات الثلاثية ، في حين أن مجموعة التمر والزميطة سجلت أعلى مستوى للبروتينات الدهنية ذات الكثافة العالية.
 أكدت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروقات معنوية بين المجموعات الأربع في انخفاض الضغط الانقباضي، بينما كان هذا التأثير معنويا في انخفاض الضغط الانبساطي، حيث بلغت المتوسطات 86.38 ،81.82 ،86.54 ،89.83 للمجاميع الأربعة على التوالي. وكان هذا التأثير واضحاً بالنسبة لمجموعة الزميطة.  تبين من نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية عند مستوى احتمال 0.05  بين الذكور والأناث في انخفاض مستوى الكوليستيرول والبروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة، بينما كان هذا التأثير عالي المعنوية في انخفاض مستوى الجلسريدات الثلاثية وزيادة مستوى البروتينات ذات الكثافة العالية ، حيث كان معدل الأنخفاض والزيادة لدى النساء أكثر من الرجال. كما لوحظ عدم وجود فروق معنوية في انخفاض مستوى الضغط الانقباضي والانبساطي لكلا الجنسين ، تبين أيضاً عدم وجود فروق معنوية في مستوى الكوليستيرول والبروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة والعالية والجلسريدات الثلاثية وعلى مستوى الضغط الانقباضي والانبساطي باختلاف الفئات العمرية .
توصي هذه الدراسة إلى أهمية إدخال الأغذية الشعبية إضافة إلى الحمية الغذائية المنخفضة في محتواها الدهني إلى وجباتنا اليومية لما لها من فوائد صحية على الجسم وخاصة من ناحية تأثيرها الإيجابي على خفض الدهنيات والتقليل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض العصرية التي لها علاقة بارتفاع الدهنيات بالجسم.