English خريطة الموقع إتصل بنا
 
البريد الالكتروني
الوظائف
أسئلة متكررة
روابط
الصفحة الرئيسية
جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
السياسات والتشريعات
سلامة الغذاء
الشؤون الزراعية
الثروة الحيوانية
البرامج والأنشطة
خدمات الجهاز
الخدمة المجتمعية – عون
المشاريع
المطبوعات

إصدارات الجهاز

   

 جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية  

بموجب القرار الصادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة أبوظبي، تأسس جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بموجب القانون رقم (2) في شهر مارس 2005 وذلك لحماية الإنسان من المخاطر الغذائية. 
متوفر أيضاً
بالفرنسية ، الصينية والألمانية

فوائد الذبح بالمسالخ

تتوفر المقومات التالية في المسالخ: الكشف البيطري قبل وبعد الذبح - الخطوات السليمة للذبح والتي تمنع تلوث لحوم الذبائح، البيئة النظيفة والآمنة للذبح، قصابين مؤهلين ومرخصين قانونياً لهذه المهنة، التعامل السليم مع مخلفات الذبح ( الدماء، الجلود، والأعضاء غير المأكولة).

أساسيات سلامة الغذاء .. دليل متداولي الأغذية

تم تطوير برنامج التدريب على أساسيات سلامة الغذاء من قبل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. يتطلب البرنامج من كافة المتعاملين بالأغذية في إمارة أبوظبي من اكتساب المعرفة والفهم الكافي الذي سيساهم في ضمان سلامة الغذاء خلال مراحل السلسة الغذائية.

مرض الحمى القلاعية

مرض فيروسي سريع العدوى يصيب العديد من الحيوانات: الأبقار، الأغنام، الماعز، الجاموس والعديد من الحيوانات البرية ذوات الأظلاف. جميع أنواع الغزلان والظباء والفيلة والزراف معرضة للإصابة بهذا المرض وتعتبر الجمال مقاومة للإصابة بهذا المرض.

الطفيليات الخارجية

الطفيليات الخارجية هي كائنات تعيش بشكل تطفي على حيوانات المزرعى مثل عث الجرب والقمل والقراد. تحدث الإصابة بالطيفيليات الخارجية عند شراء حيوان مصاب وإضافته للقطيع، مخالطة الحيوانات المصابة في أسواق الحيوانات.
 

الأعلاف المركزة

شرع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في توزيع الأعلاف المركزة من خلال مراكز توزيع الأعلاف بالإمارة، وتحقيقاً للفائدة المرجوة من البرنامج يرجى قراءة المعلومات التالية عن أهمية الأعلاف المركزة في تغذية الحيوانات.

الرفق بالحيوان-أفضل الممارسات لأفضل المنتجات

يشجع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تبني الممارسات السليمة والمراعية لمتطلبات الرفق بالحيوان في مزارع الإنتاج الحيواني والعزب وذلك من أجل صحة واستدامة الثروة الحيوانية. إن الممارسات السليمة خلال مراحل تربية الحيوان ينعكس بشكل ملموس على صحة وسلوك الحيوان.

التمور طيبات

تنتشر زراعة النخيل في ربوع دولة الإمارت العربية المتحدة حيث حققت الدولة نمواً هائلاً في زراعة أعداد كبيرة من الشجرة المباركة إلى جانب الزيادة المضطردة في انتاج وتصنيع التمور، وقد خصصت وزارة البيئة والمياه على صفحة الإنترنت خاص بأبحاث النخيل.
متوفر أيضاً
بالفرنسية والصينية

الرفق بالحيوان - الحيوانات المنتجة للغذاء

الرفق بالحيوان هو مجموعة العناصر الواجب توفرها لرعاية لرعاية كافة أنواع الحيوانات المخصصة للأغراض الإنتاجية في محيطها خلال مراحل التربية المختلفة بما يقلل من معاناة الحيوان وألمه. استخدام الحيوانات للأغراض المختلفة يحملنا مسؤولية أخلاقية تدعو إل بذل الجهد لحماية الحيوان. 

إستهلاك الأعلاف وتخزينها

يسعى جهاز أبوظبي اللرقابة الغذائية إلى تحقيق التنمية المستدامة لتربية الحيوانات في الإمارة عبر توعية مربي الثروة الحيوانية من خلال مختلف الوسائل والطرق الإرشادية حول الأسس العلمية والعملية السليمة في إدارة الثروة الحيوانية.

 

تقليم الأظلاف والصوف

يجب تقليم الأظلاف على الأقل مرة في السنة وهذا يعتمد على ظروف التربية وكون تربية الأغنام في إمارة أبوظبي تربية مكثفة فهذا يؤدي إلى أن تكون الأظلاف طويلة وقد يجعلها بحاجة إلى التقليم مرتين في السنة.

شراء الأدوية والمستحضرات الطبية

عند شرائك لأي أدوية أو مستحضرات بيطرية يرجى مراعاة الآتي: شراء الأدوية من الصيدليات المرخصة فقط، تأكد من تاريخ صلاحية المنتج وظروف تخزينه، لا تشتر المنتجات منتهية الصلاحية أو المخزنة في ظروف مخالفة للمنصوص عليها في بطاقة المنتح.

نظير السل

مرض السل هو مرض بكتيري معدي ومزمن يصيب جميع حيوانات المزرعة المجترة (الضأن والمعز والأبقار والإبل) ويتسبب في خسائر إقتصادية للمربين ويتميز بالإسهال وفقدان الوزن في الحيوان المصاب وعدم إستجابته للعلاجات.

لسلامة غذائكم

عند القيام بعملية تسوق المنجات الغذائية، يرجى مراعاة ما يلي: شراء الأغذية من مصدر موثوق ومورد معتمد يضمن لك غذاء سليماً، احرص على قراءة البطاقة الغذائية بعناية وتأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.

تطبيق نظام إمارة أبوظبي للبيئة والصـحـة والسـلامة في قطاع الغذاء

تم تطوير الإطار التشريعي لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة وفقاً للقرار 42 لعام 2009 ليتم وضع تصور للهيكل والمتطلبات الواجب إتباعها من قبل الكيانات التي تعتزم تأسيس نظام لإدارة البيئة والصحة والسلامة.

التسمم الغذائي

إن توعية المستهلك بالعوامل المسببة للتسمم الغذائي وطرق الوقاية منه تمثل أهمية صحية واقتصادية كبيرة، فبالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية المتمثلة في تكاليف العلاج، من الممكن أن تؤدي هذه الحالات إلى أمراض مزمنة أو خطيرة، وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

رعاية المواليد الإبل (الحيران)

يسعى جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية إلى تحقيق التنمية المستدامة للثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي وذلك عبر توعية مربي الثروة الحيوانية من خلال تطبيق أفضل الممارسات والوسائل الإرشادية حول الأسس العلمية والعملية السليمة في إدارة وتربية الحيوانات، وذلك من أجل رفع إنتاجية الرأس الواحد وزيادة المردود المالي.

ترقيم وتسجيل الحيوانات

تنفيذاً للأولويات الإستراتيجية لحكومة إمارة أبوظبي في تأمين إمدادات الغذاء للإمارة شرع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في تطبيق برنامج ترقيم وتسجيل الحيوانات المنتجة للغذاء «أغنام، جمال وأبقار » متبنياً أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا المجال.

رعاية الأغنام (الضأن)

يسعى جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية إلى تحقيق التنمية المستدامة لتربية الحيوانات في إمارة أبوظبي وذلك عبر توعية مربي الثروة الحيوانية من خلال مختلف الطرق والوسائل الإرشادية حول الأسس العلمية والعملية السليمة في إدارة الثروة الحيوانية وذلك من أجل رفع إنتاجية الرأس الواحد وزيادة المردود المالي.

الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان (طرق الوقاية)

يسعــى جهــاز أبوظبي للرقابة الغذائية لضمــان صحــتك وســلامتك عبر ضمــان حصولك على الغذاء الآمــن وضمــان صحة حيواناتك، المعلومات التالية تسهم في زيادة معرفتكم بطرق الوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

نصائح لرحلات البر

تعتبر الرحلات البرية راحة نفسية للإنسان من ضغوطات الحياة المتزايدة و يجب أن نجعلها فتره مفيدة أيضا لمساعدة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة في أجسامنا نتيجة الخمول وقلة الحركة. و حرصا من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على صحتكم في أي مكان يسعدنا تزويدكم ببعض الإرشادات الخاصة بسلامة استخدام و تخزين الأغذية.

ممارسات الرفق بالحيوان أثناء النقل

نقل الحيوانات ( داخل الحيازة الواحدة أو بين الحيازات ) يمثل متطلباً ضرورياً ومكوناً هاماً لمنظومة إدارة مزارع الإنتاج الحيواني، وإن لم تتم هذه العملية ( خاصة لحيوانات اللحوم ) وفقاً للطرق القياسية التي تراعي متطلبات رعاية الحيوان المختلفة فقد ينعكس مردودها سلباً على جودة اللحوم بداية وسلامتها لاحقاً حيث تصبح اللحوم الحمراء داكنة اللون وصلبة القوام بينما تصبح اللحوم البيضاء رخوة القوام وغير مستساغة.

مبادراتنا للحفاظ على المياه

يعتبر القطاع الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة المستهلك الأكبر للمياه بحسب الدراسات المحلية التي تشير إلى استئثار ذلك القطاع بنحو 70 % من الاحتياجات المائية تليه الاستخدامات المنزلية والصناعية وغيرها.

إدارة النفايات في حظائر التربية

يعتبر التخلص من مخلفات الحيوانات في حظائر التربية أحد الممارسات الجيدة في إدارة العزب والتي تسهم في الوقاية من إنتشار الأمراض المعدية والحفاظ على الصحة العامة وسلامة البيئة وعليه يهيب بكم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المحافظة على صحتكم وصحة حيواناتكم بالتقيُد بالممارسات الجيدة.

 

الأمن الحيوي في مزارع الإنتاج الحيواني

هو منظومة الممارسات المستخدمة لمنع وصول مسببات المرض المعدية ) البكتريا، الفيروسات، الفطريات، الطفيليات وغيرها ( إلى منشأة الإنتاج الحيواني، وفي حال وجود المسبب المرضي في أحد أجزاء المنشأة فإن ممارسات الأمن الحيوي تمنع إنتشاره لبقية الأجزاء الأخرى

 

نصائح لربة المنزل

يسرنا في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن نقدم لكِ باقة من النصائح والإرشادات التوعوية التي تسهم في تحقيق السلامة الغذائية لكِ ولأسرتك، وتضمن لكِ التعامل السليم مع الغذاء في كافة مراحل تداوله، وذلك إيماناً منا بدورك الكبير والهام في توفير الغذاء الصحي لعائلتك.

نصائح توعوية حول الممارسات الصحيحة في التداول الغذائي

يتناول الكتيب نصائح عامة حول الممارسات الصحيحة في التداول الغذائي حيث يتضمن على نصائح للتأكد من صلاحية المواد الغذائية في فترات العروض والتخفيضات والانتقال السليم للمواد الغذائية من المتجر إلى المنزل والطرق  الصحيحة لتخزينها بالإضافة إلى التأكيد على أهمية المشروبات الطبيعية . . كما يقدم الكتيب أيضا نصائح عامة حول المطبخ والأدوات الخاصة به والأساليب الصحيحة للتنظيف.

تربية ورعاية المعز

يسعى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لتحقيق التنمية المستدامة في تربية الحيوانات بإمارة أبوظبي وذلك عبر توعية مربي الثروة الحيوانية بمختلف الطرق والوسائل الإرشادية حول الأسس العلمية والعملية السليمة في إدارة الثروة الحيوانية من أجل زيادة إنتاجية الرأس الواحد ورفع قيمة المردود المالي.

مرشد إنشاء حديقة الفاكهة المنزلية

تحقق الزراعة المنزلية العديد من الفوائد للأسرة أهمها الاكتفاء الذاتي من الثمار سواء من الخضراوات أو الفاكهة، إضافة إلى ذلك تسهم الزراعة المنزلية في جعل الأفراد غير العاملين أكثر إنتاجية وتأثيراً في حياة أسرهم من خلال الاهتمام والمتابعة بتطوير وتحسين الحديقة المنزلية وما تجود به من خيرات. ويقدم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية إصداره هذا تحت عنوان "مرشد إنشاء حديقة الفاكهة المنزلية" ليكون خير معين لكل من أراد إنشاء أو تحسين مزرعته المنزلية من خلال النصائح والإرشادات الواردة فيه لزراعة كل نوع من الفواكه وكذلك أهم الحشرات والأمراض التي من الممكن أن تصيب أشجار الفاكهة وأخيراً طرق مكافحة الأعشاب والنباتات الضارة.

الأضاحي

الأضحية الشرعية لا بد أن تكون سليمة من العيوب كالمرض والعمى والعرج البين والهزال، وأن لا يكون قد ذهب أكثر أذنها أو قرنها «إن كان أقرناً »، والأكمل أن يكون الحيوان سليماً من كل نقص.

ارشادات ونصائح تغذوية صحية للحجاج

تعتبر الفترة التي يقضيها الحجاج في الحج فترة بسيطة لا تتجاوز الاسبوعين، ولذلك ينبغي على الحجاج مراعاة اختيار الاطعمة التي تساعدهم وتعينهم لتادية مناسك الحج بكل سهولة ويسر وتمنع التعرض للاصابة بالتسممات الغذائية والتلبكات المعوية.

تربية نحل العسل

يمثل عسل النحل أحد أهم المواد الغذائية في البلدان العربية، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في عدد من السور بل وتحمل إحدى سوره اسم سورة النحل.

 

الأطلس المصوّر للحصص الغذائية لإمارة أبوظبي

إن أطلس الغذاء عبارة عن كتاب مصوّر يُستخدَم لتقدير حجم الحصص الغذائية، وعادةً ما يحتوي على تلك الأغذية التي يصعب تقدير كمياتها من خلال مقاييس ربات البيوت أو من خلال التقدير بالنظر.

الأطلس المصوّر للحصص الغذائية لإمارة أبوظبي -   دليل المستخدم 

أدرك جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خلال مرحلة التحضيرات اللازمة لإجراء المسح الميداني الرئيسي لدراسة استهلاك الغذاء في إمارة أبوظبي صعوبة إنجاز مثل هذا المسح الميداني وذلك بسبب الافتقار لأطلس الغذاء الذي عادةً ما يُستخدَم لغرض إجراء التقييم الكمي للأغذية التي يستهلكها الأفراد الذين سيشملهم هذا المسح في إمارة أبوظبي.

سلالات الضأن والمعز الأكثر انتشاراً في الإمارات

أصدر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية دليل سلالات الثروة الحيوانية الأكثر انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي شمل سلالات الماعز والضأن وذلك في إطار التعريف بتلك السلالات محلياً وخارجياً والاستفادة من التنوع الموجود في دولة الإمارات ما يسهم في تنمية وتحسين الثروة الحيوانية.

 

المرشد في مجال وقاية الحمضيات وأعراض نقص عناصر التسميد

يبلور جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية العديد من الإجراءات الكفيلة بتعزيز قطاع الزراعة الإنتاجية في إمارة أبوظبي ودعم المنتج الزراعي المحلي والارتقاء به ضمن منافسيه في السوق، ولتحقيق ذلك يداوم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على تقديم النصائح والتوجيهات للمزارعين بأشكال متعددة.
ويقدم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية دليل (المرشد في مجال وقاية الحمضيات وأعراض نقص عناصر التسميد) ليكون دليلاً يستمد منه المزارعون كافة المعلومات التي تفيدهم في أعمالهم الزراعية.

الإرشادات الخاصة بكيفية العناية بالمصائد الفرمونية لسوسة النخيل

يقوم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بتنفيذ مبادرة حكومية بشأن مكافحة آفات النخيل، بهدف ضمان حماية مزارع إمارة أبوظبي من الإصابة بآفات النخيل المتنوعة وأهمها سوسة النخيل الحمراء.

الأسماك الطازجة

يقدم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية نموذجاً رائداً في الرقابة على أسواق الأسماك العاملة في الإمارة تأكيداً على توفير مستويات متقدمة من السلامة الغذائية لمرتادي تلك الأسواق نظراً لما تتمتع به الأحياء المائية من أهمية كبرى لدى شريحة واسعة من جمهور المستهلكين الذين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي محبب إلى الجميع وغني بالفوائد الغذائية اللازمة للجسم.

غطاسات الدعم لمزارع المواطنين

يحرص جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على الارتقاء بالواقع الزراعي ودفع عجلة التنمية الزراعية وتحفيز المزارعين من خلال تقديم أفضل وأجود الخدمات الزراعية، والتي نذكر منها هنا خدمة غطاسات الدعم التي يوفرها الجهاز للمزارعين بأعلى المواصفات وهو ما يمثل دافعاً لتحسين آليات العملية الزراعية وتطوير الإنتاجية وإعلاء شأن المنتج المحلي.


 نصائح لتخزين الطعام 

يحظى تسوق المواد الغذائية بأهمية بالغة لدى المستهلكين فيحرصون على شراء أجود أصناف المواد الغذائية، لكن يغفل كثيرون عن تثقيف أنفسهم بأهمية التخزين السليم للمنتجات في المنزل والمعايير المطلوبة لكل منتج سواء عند وضعه في البرادات أو في الخزائن نظراً لأن كل مكونات المنتجات الغذائية تتباين وتحتاج ظروف تخزين متفاوتة.
ويقدم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية للمستهلكين هذا الإصدار الجديد من مطبوعاته التوعوية القيّمة لتوعية ربات المنازل والمستهلكين عموماً بطرق حفظ وتخزين الأغذية ومتطلبات التخزين الصحيحة لضمان سلامة الغذاء.

دليل تسجيل وتأهيل الشركات

تم تطوير نظام التسجيل بطريقة إلكترونية من شأنها أن تسمح لكافة الموردين المسجلين أو الراغبين في التسجيل لدى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بتحديث بياناتهم وتحميل مستندات التسجيل عبر النظام ومتابعة إجراءات تسجيلهم من خلال المراسلات الإلكترونية عبر النظام بدلاً من الطريقة التقليدية والتي تتمثل بتعبئة الاستمارة يدوياً مرفقة بأوراق الشركة إلى مقر الجهاز، وفي هذا المرفق طريقة خطوات التسجيل.

فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (طرق الوقاية)

يسعــى جهــاز أبوظبي للرقابة الغذائية لضمــان صحــتك وســلامتك عبر ضمــان تعامــلك مع حيواناتك وأي حيوانات أخرى بطريقة تمنـــع إنتقال مسببات الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان لك . المعلومات التالية تسهم في زيادة معرفتكم بطرق الوقاية من فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.