نظرة عامة على فترة الحضانة لميكروبات التسمم الغذائي
نظرة عامة على فترة الحضانة لميكروبات التسمم الغذائي
16/07/2013 12:00 ص
​نظمت إدارة الأبحاث والتطوير بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية محاضرة ثقافية حول "فترة حضانة ميكروبات التسمم الغذائي" بمبنى قطاع الزراعة في العين.

وتهدف المحاضرة، التي ألقاها د. محمد السيد، إلى تزويد المفتش الميداني بالمعلومات اللازمة لتشخيص حالات التسمم والوصول سريعاً للميكروب المسبب للتسمم الغذائي ولو بصورة تقريبية إلى أن يفصل المختبر في النتائج.

ألقى المحاضرة واستعرض خلالها تاريخ ميكروبات التسمم الغذائي منذ اكتشافها والمراحل المختلفة التي مرت بها، والتعريف بالتسمم الغذائي وأنواعه وأهم الميكروبات الشائعة بهذا الخصوص.

وعدد المحاضر المراحل المختلفة للتكاثر الميكروبي والعوامل المؤثرة على نمو الميكروبات، موضحاً أن أهمية مكافحة الميكروبات بصفة عامة تأتي من دقة معرفة هذه العوامل حتى تسهل عملية المكافحة والقضاء عليها.

وفي نهاية المحاضرة تم عرض جداول توضح كيفية التفريق بين ميكروبات التسمم الغذائي على أساس الأعراض الظاهرة وعلى أساس أنواع الأكل المختلفة وعلى أساس فترة الحضانة اللازمة للنمو الميكروبي، كما تم تسليط الضوء على مدى أهمية معرفة فترات الحضانة للنمو الميكروبي حيث أنها يمكن أن تحدد توقيت الوجبات التي أحدثت عمليات التسمم الغذائي.
  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020