أبوظبي للرقابة الغذائية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ينظمان حلقة دراسية
أبوظبي للرقابة الغذائية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ينظمان حلقة دراسية
23/01/2014 12:00 ص

​افتتح سعادة عادل خلفان الزعابي المدير التنفيذي في قطاع الثروة الحيوانية بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أمس الحلقة الدراسية حول " سلامة الأغذية المنتجة من الحيوان " التي ينظمها الجهاز بالتعاون مع المنظمة  العالمية لصحة الحيوان OIE لمدة 3 ايام.

ورحب الزعابي في بداية الحلقة بالحضور .. مؤكدا على حرص حكومة أبوظبي تحقيق حياة آمنة للإنسان المقيم على أراضيها وحصوله على غذاء سليم وصحي كهدف انساني نبيل حيث أنشىء الجهاز ليحقق رؤية الحكومة وللحفاظ على  سلامة الغذاء  من المزرعة الى المائدة .

وقال إن جهود الجهاز تكللت بالنجاح في العديد من الخدمات للثروة الحيوانية من خلال برامج الوقاية من الامراض المعدية مع التركيز على الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان إضافة الى برامج الارشاد والتوعية  للمربين وأصحاب المنشآت البيطرية .. كما ساعد برنامج تسجيل وترقيم الحيوانات في تتبع الامراض.

 ولفت الى أنه في الجانب الرقابي يقوم الجهاز بالرقابة على المزارع والعزب والمزارع التجارية وعلى المسالخ والمجازر ومنشآت تصنيع المنتجات الحيوانية لضمان  تطبيق الاشتراطات الصحية ومعايير الامن الحيوي وخلو المنتجات من الملوثات والمتبقيات الكيماوية من أجل سلامة المستهلكين .

وقدم سعادته الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الجهاز  لدعمه اللامحدود لهذه المؤسسة  لتحقيق الهدف المنشود في توفير السلامة الغذائية .

ووجه الزعابي الشكر للخبراء المختصين والمشاركين في المناقشات على تلبية الدعوة للحضور متنمنا لهم التوفيق والخروج بالفائدة المرجوة و تكون خير دافع وحافز للاستمرار في تحقيق أهداف وتوجهات الجهاز في خدمة الدولة والمجتمع .

ويتخلل أعمال الحلقة الدراسية اجتماع ممثلي دول الشرق الأوسط في مجال سلامة الأغذية بحضور ممثلي كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر وسلطنة عمان ودولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية و دولة لبنان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويحاضر في الحلقة الدراسية خبراء من المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE   ومنظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة WHO   إضافة إلي خبراء في مجال سلامة الأغذية.

وتتضمن مواضيع الحلقة دور الخدمات البيطرية في سلامة الأغذية وأهم مسببات الأمراض في الحيوان والمتعلقة بسلامة منتجاته بجانب مناقشة أهمية التعاون بين الخدمات البيطرية ومصنعي المنتجات الحيوانية لضمان سلامة الأغذية .

كما تشمل مواضيع الحلقة إدارة الأمراض المشتركة لضمان سلامة الأغذية و السالمونيلا وأمراض  الدواجن تتعلق بسلامة الاغذية .. فضلا عن التعاون بين المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية في مجال سلامة الأغذية والأمراض المشتركة بالإضافة إلى وقاية الإنسان والحيوان من البر وسيلا والسل و إدارة المخاطر التي لها علاقة بصحة الحيوان والإنسان وأهميتها من خلال الرقابة والفحص قبل وبعد الذبح تقارير قطرية من الدول المشاركة عن وضع سلامة الأغذية المنتجة من الحيوان.
  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020