الرقابة الغذائية ينظم الاجتماع السادس للجنة الفرعية الخليجية للأغذية العضوية والوظيفية والمحورة وراثياً
28/04/2015 12:00 ص

نظم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الاجتماع السادس للجنة الفرعية الخليجية للأغذية العضوية والوظيفية والمحورة وراثياً في مدينة أبوظبي .

شارك في الاجتماع  الأعضاء من ممثلي هيئات التقييس في  دول مجلس التعاون الخليجي في كل من المملكة العربية السعودية و دولة قطر ومملكة البحرين ودولة الكويت وبحضور الأعضاء من دولة الإمارات العربية المتحدة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس  وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المعنية في الدولة كوزارة البيئة والمياه ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وبلدية دبي وجامعة الإمارات.

وأوضحت سعادة الدكتورة مريم حارب اليوسف المدير التنفيذي لقطاع السياسات والأنظمة في الجهاز ورئيس للجنة الفرعية الخليجية للأغذية العضوية والوظيفية والمحورة وراثياً في كلمتها الترحيبية في بداية الاجتماع أن هذه اللجنة قد تشكلت كلجنة منبثقة عن اللجنة الفنية الخليجية للمواصفات الغذائية والزراعية في شهر سبتمبر عام 2008 ليشمل نطاق عملها إعداد ومراجعة ودراسة المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية الموحدة والأدلة الإرشادية و أدلة الممارسات والخطوط التوجيهية ذات العلاقة الكفيلة بتنظيم تداول المنتجات الغذائية العضوية والوظيفية والمعدلة وراثياً وضمان سلامتها من أية مخاطر صحية متوقعة، وكذلك الإطلاع على آخر المستجدات العالمية في مجال تلك الأغذية بغية التعامل معها بأسلوب علمي صحيح عند إعداد المواصفات والتشريعات التي تحقق أعلى مستويات الحماية لصحة المواطن الخليجي والمقيم. و في الوقت ذاته تتم مراعاة عدم وجود أية عوائق فنية أمام التجارة الدولية .

وأشارت سعادتها إلى أنه تم اعتماد 20 مشروع ضمن أعمال هذه اللجنة منذ تاريخ إنشائها حتى الآن .

وتضمن الاجتماع متابعة أعمال اللجنة من مناقشة مشاريع اللوائح والمواصفات الخليجية المتعلقة بعمل اللجنة ووضع خطط عمل اللجنة للمرحلة القادمة.

كما تم خلال الاجتماع إستعراض توصيات الاجتماع الخامس للجنة وتوصيات اللجنة الفنية الخليجية للمواصفات الغذائية والزراعية إلى جانب تسليط الضوء على إنجازات اللجنة من الأعمال المدرجة على خطط الأعوام السابقة والمشاريع التي تم إعتمادها مؤخراً وعددها (11) مشروع بالإضافة إلى إستعراض خطة 2015 المعتمدة ووضع بعض المقترحات لمشاريع خطة عام 2016. 

كما شهد الاجتماع عرض تقديمي عن آليات الرقابة على الأغذية المحورة وراثياً شاملاً الوضع الراهن والممارسات الدولية والإقليمية بهذا الشأن وتجربة دول الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، حيث قامت اللجنة باعتماد عدة توصيات لعرضها على اللجنة الخليجية لسلامة الأغذية .

و قد تقدم الحضور في اختتام اليوم الثاني من الاجتماع بالشكر الجزيل لدولة الإمارات العربية المتحدة و لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على إستضافته لاجتماع اللجنة حيث أثنت رئيسة اللجنة على المشاركة الفاعلة  للحضور والنقاشات البناءة مما أثمر في مخرجات الاجتماع وأكدت على ضرورة العمل الخليجي الموحد وتسخيره لخدمة مجتمعاتنا . .

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: أبريل 28, 2015