الرقابة الغذائية يوقع اتفاقية تعاون مع مركز الإحصاء – أبوظبي
10/12/2015 12:00 PM

​وقع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في مقره الرئيسي مؤخراً اتفاقية تعاون مع مركز الإحصاء - أبوظبي، تشمل تبادل البيانات الإحصائية ومجالات التعاون الأخرى ذات الصلة، وتهدف إلى تعزيز أواصر التعاون المؤسسي بين الطرفين في مجال العمل الإحصائي بصورة منهجية تحقق التكامل في الجهود الإحصائية على مستوى الإمارة وتضمن تجنب الازدواجية.

وحضر حفل التوقيع كل من سعادة راشد محمد الشريقي، مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وسعادة، بطي أحمد بن محمد بطي القبيسي، مدير عام مركز الإحصاء – أبوظبي، وعدد من المدراء التنفيذيين وموظفين من الطرفين.

وبهذه المناسبة قال سعادة راشد محمد الشريقي:" يأتي توقيع هذه الاتفاقية مع مركز الإحصاء-أبوظبي تماشياً مع توجه حكومة أبوظبي الرامي إلى تطوير نظام إحصائي شامل ومستدام للإمارة يتم من خلاله تلبية احتياجات واضعي السياسات ومجتمع الأعمال وكافة الجمهور من بيانات إحصائية ملائمة وموثوقة.

وأشار سعادته إلى أن الاتفاقية ستفضي إلى وضع إطار عمل منهجي ومنظم لتبادل وإعادة إصدار البيانات بما فيها الأنظمة الإلكترونية والجداول الزمنية وإجراءات التزويد بالبيانات بين الأطراف المعنية، وتعزيز الالتزام بالمنهجيات والمعايير المعتمدة دولياً ومحلياً والارتقاء بجودة البيانات، إلى جانب تحقيق الاستخدام الأمثل للسجلات الإدارية في الإمارة وتقليص الاعتماد على المسوح بما يقلل العبء والجهد ويحقق الاستخدام الأمثل للموارد، كما ستسهم الاتفاقية في تطوير القدرات والكفاءات الإحصائية العاملة في الجهاز.

وأثنى سعادته على الدور المهم الذي يقوم به مركز الإحصاء-أبوظبي من خلال جمع البيانات الإحصائية لإمارة أبوظبي، وإعداد برامج الخطط الإحصائية التي تخدم برامج التنمية، ومساهمته الفاعلة وتعاونه الكامل مع الجهات الحكومية المحلية والاتحادية في إجراء المسوح الإحصائية وتطوير النظام الإحصائي الشامل للإمارة.

من جانبه أشاد بطي القبيسي، بالتعاون القائم مع الجهاز، حيث صرح "ستساعد الاتفاقية في تحسين آليات الحصول على البيانات والمعلومات الوصفية وفقاً لأُطُر زمنيةٍ محددة ونماذج إحصائية مصممة لهذا الغرض، مؤكد استعداد المركز، باعتباره الجهة الرسمية المعنية بجمع وأعداد الإحصاءات في إمارة أبوظبي، لتوفير الدعم الفني الإحصائي في تطوير المنهجيات وتوحيد التعريفات وتطبيق أفضل الممارسات من أجل تعزيز جودة البيانات، بجانب المساعدة في تطوير السجلات الإدارية، وتصميم وتنفيذ المسوح والاستطلاعات ذات الصلة، كما سيقوم المركز بتوفير الأنشطة التدريبية لتأهيل كوادر إحصائية قادرة على المساهمة في تطوير النظام الإحصائي لإمارة أبوظبي"

واتفق الطرفان كذلك على ضمان سرية البيانات المتبادلة، وضوابط إعادة نشرها، وآلية التواصل والتنسيق بين بينهما. وسوف يضطلع معهد التدريب الاحصائي بتقييم وتلبية الاحتياجات التدريبية حسب البرنامج التدريبي الذي سيتم الاتفاق عليه.

يذكر أن الدعم الفني المقدم من المركز سوف يشمل تأسيس وحدة للإحصاء بجهاز الرقابة الغذائية إن اقتضت الحاجة، وذلك في إطار بناء قدرات الجهاز في المجال الإحصائي.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: Oct 12, 2015