"الرقابة الغذائية" و"تدوير" يطلقان حملة توعية مشتركة على مزارع إمارة أبوظبي
01/05/2016 12:00 ص

أطلق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية -ممثلاً بقطاع الرقابة-إدارة الرقابة الزراعية- وبالتعاون مع "تدوير" مركز إدارة النفايات-أبوظبي، يوم أمس (الأحد)، حملة  توعية مشتركة حول الطرق الآمنة للتخلص من المخلفات الزراعية ، في مزارع أبوظبي ، والتي تستمر حتى الأربعاء المقبل، بهدف توعية أصحاب المزارع وتوزيع المنشورات التوعوية بأماكن تجميع النفايات والوسائل الآمنة للتخلص من المخلفات الزراعية للمحافظة على البيئة وصحة الإنسان وعدم الرمي العشوائي للنفايات. حيث تم تشكيل سبعة فرق عمل مشترك من الجهتين للتوعية والتنسيق والوقوف على تنفيذ الحملات.

وتستهدف الحملة المزارع في المناطق الزراعية في مدينة أبوظبي ( السميح، والباهية،والرحبة، والعجبان، والختم، والنهضة، والوثبة) بالإضافة إلى المزارع في المناطق الزراعية بمدينة العين ( القطاع الغربي والجنوبي والشمالي، ووسط المدينة)، وذلك نظراً  لقيام عمال بعض المزارع  برمي المخلفات الزراعية خارج المزارع في غير الأماكن المخصصة من قبل"تدوير" مركز إدارة النفايات حيث تعتبر تلك الممارسات غير صحيحة.

وستتضمن الحملة عدة أنشطة منها توزيع نشرات إرشادية بخصوص الطرق الآمنه للتخلص من النفايات بالإضافة لشرح عملي لتلك العمليات للعمالة الموجودة بالمزارع  وتوزيع الهدايا العينية لهم.

وقال محمد عبدالله الفردان مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز بالإنابة، نهدف مع شركائنا في هذه الحملة إلى التأكد من التزام أصحاب المزارع في إمارة أبوظبي بتطبيق التشريعات الزراعية الاتحادية والمحلية،  إضافة إلى توعية أصحاب المزارع  والعاملين فيها بتلك التشريعات، ولضمان تطبيق الممارسات الزراعية الصحيحة في المزارع، ما يضمن المحافظة على البيئة والاستفادة من الموارد الطبيعية بطريقة فعالة وتقليل النفقات.

وأفاد الفردان بأن الجهاز يسعى على الدوام لضمان سلامة الغذاء من خلال التفعيل الأمثل للدور الرقابي في مجال الزراعة والغذاء، لافتاً إلى أن الحملة  ستعمل على توعية أصحاب المزارع  بالممارسات الصحيحة في ما يتعلق بالمزرعة والطرق الآمنة للتخلص من النفايات الزراعية في الأماكن المخصصة لذلك والقريبة من مزارعهم.

وصرح السيد خالد مبارك البلوشي، رئيس قسم التوعية في تدوير (مركز إدارة النفايات – أبوظبي)، بأن هذه الحملة التوعوية الهامة والتي ينفذها الجهاز بالتعاون مع تدوير، تستهدف أصحاب المزارع والعمال في إمارة أبوظبي ومدينة العين، وذلك لتعريفهم بكيفية التخلص من المخلفات الزراعية ونفايات الطعام في المزارع، والنفايات كبيرة الحجم والحيوانات النافقة، وتجميع النفايات في نقاط التجميع الخاصة بالمنطقة، إضافة إلى المساهمة في الحفاظ على النظافة والمظهر العام وبناء نظام مستدام للحفاظ على البيئة، لافتاً إلى أن مشاركة تدوير بهذه الحملة تأتي انسجاماً مع قيم المركز القائمة على الاستدامة، وثقافة التغيير، والتميز والابتكار، والمسؤولية المجتمعية، وتحقيقاً لرؤية إمارة أبوظبي 2030 نحو أبوظبي مستدامة.

وتأتي هذه الحملة المشتركة في إطار حرص جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على  تعزيز التعاون بينه وبين الشركاء الاستراتيجيين في مجال التفتيش والرقابة على المزارع بما يضمن المصلحة العامة، ويحقق السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي. 

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: مايو 01, 2016