أبوظبي للرقابة الغذائية يقدم خدمة تحسين سلالات الابقار
 

​يقدم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من خلال قسم ( التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة) خدمة التلقيح الاصطناعي للأبقار بهدف تحسين إنتاجيتها والعمل على نشر سلالات متأقلمة مع البيئة المحلية لإنتاج بكميات وفيرة سواء في اللحم أو الحليب.
و قال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع أن الجهاز لا يألوا جهداً في دعم مربي الثروة الحيوانية بأفضل السبل العلمية لتحسين إنتاجية اللحوم والحليب .. مشيرا الى أن هذه الخدمة تشمل ثلاث أنواع من سلالات الأبقار وهي الفريزيان متميزة بانتاج الحليب و الجيرسي سلالة ثنائية الغرض للحم والحليب و الشارولية متميزة بالنمو السريع ومصدر للحم.

وأكد على أن ملامح جهود هذه الخدمة بدأت بالظهور لدى عزب المواطنين ومزارعهم، وهذا من شأنه أن يساعد في دعم نشاط تربية الأبقار المتنامي بالإمارة وتوفير مصادر غذائية غنية بالبروتين ورفاه المجتمع كما ساهم في في تقليل الكلفة الاقتصادية على المزارع  من خلال استخدام الذكور في  التسمين والبيع لها، بدلا من إبقائها وتربيتها لعدة سنوات للوصول لسن البلوغ وجاهزيتها لتلقيح الأبقار في المزرعة أو العزبة.

وأشار الى أن الجهاز قام بتوفير كادر مختص مدرب لأداء الخدمة في أقل وقت ممكن وبكفاءة عالية بموقع المزرعة.

يشار إلى أن قسم التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة يقدم خدمات تسهم في تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية وذلك من خلال إدخال التقنيات العلمية الحديثة المستخدمة في علاج مشاكل العقم وتدني الخصوبة لحيوانات المزرعة في العزب والمزارع الإنتاجية، وكذلك تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي في الأبقار وخدمة نقل الأجنة في الإبل، وتشخيص الحمل لحيوانات المزرعة.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020