أبوظبي للرقابة الغذائية ينظم حملة توعوية لرحلات البر
أبوظبي للرقابة الغذائية ينظم حملة توعوية لرحلات البر
24/12/2013 12:00 ص
​​بدأ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في 16 ديسمبر الجاري حملة توعوية واسعة لرحلات البر من خلال زيارات دورية إلى أماكن التخييم بمختلف أرجاء إمارة أبوظبي تستمر حتى فبراير 2014 المقبل .

ودعا الجهاز المرتحلين إلى البر من الأفراد والأسر بهدف التخييم والاستمتاع بالأجواء الجيدة في البر إلى اتباع اشتراطات السلامة الغذائية التي تضمن لهم غذاءاً آمناً وبيئة صحية لا تشوبها المخاطر الصحية التي تكدر عليهم أوقاتهم نتيجة إصابتهم بالأمراض المنقولة بواسطة الغذاء.

ويوزع مفتشو الجهاز وموظفو قسم التوعية الغذائية خلال زياراتهم الميدانية مجموعة من المطويات التوعوية حول التعامل مع الغذاء في رحلات التخييم والبر خلال الزيارات.

 وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالجهاز  تهدف هذه الحملة التي ينفذها قسم التوعية  والتعليم بالجهاز الى الاطلاع على الواقع الغذائي في تلك الأماكن والتحقق من سلامة طرق تداول الغذاء بمختلف مراحله والتأكد من أن جميع أساليب نقل وتخزين المواد الغذائية تتم بالشكل الأمثل .

وأضاف  أن أول ما يجب مراعاته عند تجهيز المواد الغذائية قبل الخروج للبر فصل الأصناف المتنوعة من الأطعمة عن بعضها، حيث من الواجب الحرص على وضع اللحوم والدجاج النيئ في أكياس أو عبوات عازلة بشكل منفصل عن المأكولات المطبوخة أو التي لا تحتاج إلى طبخ مثل الخضار والفاكهة، إلى جانب توفير كميات كافية من الثلج في صندوق الثلج لحفظ الأغذية سريعة التلف مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض وغيرها.

ولفت الى  أنه يجب على المرتحلين إلى البر تفادي استخدام العبوات البلاستيكية المخصصة للأغذية الباردة في احتواء الأغذية الساخنة لأن كل مادة غذائية لها خواصها الفيزيائية التي تتناسب مع العبوة المصنعة لها، وكذلك يفضل استخدام أدوات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة لتفادي التلوث العرضي وانتقال الأمراض.

ونبه إلى ضرورة المحافظة على نظافة الأيدي وكافة الأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير الطعام ، مع استخدم المناديل الورقية لتنظيف الأيدي وليس استخدام الأقمشة البالية أو ورق الصحف أو أي مادة أخرى.

وحذر الريسي من خطورة تناول الأعشاب البرية أو الموسمية والتي تنمو أثناء فصل الربيع وعقب نزول الأمطار إلا بعد التأكد من معرفتها مسبقاً وأنها شائعة وتؤكل بين عموم الناس مع الحرص على غسل هذه النباتات وتنظيفها وأن تؤكل بكميات معتدلة ولوقت وفترة محددة .

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: يوليو 15, 2020