أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد مطابقة مياه الصرف الصحي لرى المحاصيل الزراعية
07/01/2014 12:00 ص

أكد جهاز ابوظبي للرقابة الغذائية أن مياه الصرف الصحي المعالجة والتي تستخدم في المزارع مطابقة للأنظمة الدولية والمحلية لرى المحاصيل الزراعية.

كما أشار الجهاز حسب دراسة أجراها أن نوعية المياه التى تصل المزارع تصلح لرى جميع المحاصيل وتدخل ضمن الاستخدام الغير مقيد للرى حسب منظمة الصحة العالمية منظمة الأغذية والزراعة وأن منتجات محاصيل المزارع التي تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة صالحة للاستهلاك الادمي.

وتستخدم هذه المياه المعالجة في مزارع النهضة بأبوظبي من الدرجة المعالجة "  الرابعة " التي تعتبر عمليات متقدمة لتنقية    مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها حيث يتم تنقية المياه و وإزالة المواد العضوية وغيرها من المواد  و تعقيم هذه المياه المعالجة  لإقصاء اى خطر محتمل من استخدام هذه المياه.

وأوضح الجهاز انه يقوم بمراقبة المياه المعالجة المرحلة المتقدمة فى المزارع  منذ يناير 2013 لمياه الصرف الصحي المعالجة لمزارع النهضة التى أثبتت مطابقتها لمعايير المياه المعاد تدويرها والمواد الصلبة الحيوية 2010 الصادرة عن مكتب " التنظيم والرقابة  " في أبوظبي حيث اعتمدت على وضع برنامج لأخذ وتحليل عينات من المياه بشكل شهري واخذ عينات من التربة والنباتات المزروعة بشكل دورى.

وأشارت نتائج الفحوصات الإحيائية للمياه والمنتجات الزراعية والتربة خالية من البكتريا الممرضة وبكتريا بجانب وجود تركيز عالي في بعض العناصر المغذية والمفيدة للنبات والتي لم تتواجد سابقاً في مياه الري سواء مياه الابار أو  التحلية والتى تعتبر فقيرة من حيث محتواها الغذائى.

يذكر أن هناك العديد من التجارب في دول عدة تستخدم مياه الصرف الصحي منها مشروع مدينة موسكيغون بولاية ميشجان الأمريكية لإعادة استعمال مياه الصرف الصحي من أحدث المشاريع التي أنشئت للاستفادة من تلك المياه في الزراعة وقد صمم هذا المشروع بحيث تمر تلك المياه أولا على الأراضي الزراعية ثم تصب بعد ذلك في البحيرة  ويقوم هذا المشروع بري أكثر من 2000 هكتار من الأراضي المزروعة بمحصول الذرة.

و أوضحت دراسة منشورة فى مجلة "إدارة المياه الزراعية" الأمريكية احتواء مياه الصرف الصحى على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للزراعة مثل "البوتاسيوم" و"النيتروجين" و"الفسفور" والتى من شأنها تقليل تكاليف الأسمدة المستخدمة.

  • Mobile Apps
  • تم التحديث في: ديسمبر 22, 2014